20ekimar_youtube

رؤية تركية تنظم ندوة نقاشية حول مستقبل الفوضى في سوريا

الفوضى في سوريا: إلى أين؟

تنظم مجلة رؤية تركية بالتعاون مع مجلة Insight Turkey  ندوة نقاشية بعنوان الفوضى في سوريا: إلى أين؟ وذلك في فرع مركز سيتا للدراسات في إسطنبول وذلك الساعة الثانية ظهرا يوم الخميس 20 أكتوير 2016 

أصبحت سوريا التي تحولت لساحة دموية للربيع العربي خلال السنوات الخمس الماضية واحدة من أهم القضايا المدرجة على أجندة المجتمع الدولي، وأصبحت الحرب الأهلية السورية التي تسببت في مقتل أكثر من ثلاثمائة ألف شخص وتسببت في هجرة ما يزيد على سبعة ملايين، من بين المشاكل التي يتعين حلها من قبل القوى العالمية والإقليمية.

وقد أبرزت الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، مدى القيود المفروضة على الجهات المعنية في هذا الفوضى وكشفت الكثير من المشاكل، حيث أظهرت أزمة سوريا ضعف الأمم المتحدة وعدم فعاليتها وكذلك حدود قوة الولايات المتحدة، في انشاء النظام، إضافة إلى عدم اتخاذ موقف جدي من قبل الدول الأوروبية  كما كشفت عن توجهات روسيا  نحو الشرق الأوسط ورغبتها في البقاء كقوة عالمية.

وسلطت أزمة سوريا الضوء أيضا على التناقضات في العربي والعالم الإسلامي كذلك، وأبرزت على الملأ  السياسات الإقليمية التوسعية والطائفية  لإيران. وأخيرا، أظهرت للعالم أجمع أيضا كيف يمكن للفاعلين من غير الدول أن يتعاملوا مع الدول ويخلقوا مشاكل إقليمية.

ولما سبق فإننا نرحب بحضوركم لهذه الندوة المهمة التي ستناقش واقع الفوضى في سوريا ومستقبلها من أبعاد متعددة.

ندوة| 20 أكتوبر 2016 

التاريخ: 20 أكتوبر 2016 الوقت: 14:00 المكان: سيتا- اسطنبول

مدير الندوةأ.د. محي الدين أتامان، جامعة يلدريم بايزيد، أنقرة

لمتحدثون:

د.عمار قحف، مركز عمران للبحوث الاستراتيجية

د. أفق أولوتاش، سيتا

د. خالد خوجا،  لجنة المفاوضات العليا