kapak afrıka

مجلة رؤية تركية تصدر عددها السادس عشر تحت عنوان الانفتاح التركي على القارة السمراء

 

نشرت مجلة رؤية تركية الصادرة عن مركز سيتا للدراسات في ختام عامها الرابع عددها السادس عشر تحت عنوان الانفتاح التركي على القارة السمراء بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين.

 وقد أفاد الدكتور رمضان يلدرم رئيس تحرير المجلة بأنه قد تم تخصيص هذا العدد لتناول الملف الأفريقي والعلاقات التركية الأفريقية من أجل تسليط الضوء على إشكاليات وقضايا القارة السمراء السياسية والمجتمعية والدينية،  ولرصد وشائج الصلة بينها وبين تركيا الجديدة.

 وقد حمل العدد  بين طياته عناوين مهمة ومتنوعة مثل “دور المجتمع المدني في تطوير العلاقات التركية الإفريقية” للكاتب سرحات أوراقجي، و قد سلط العدد بشكل أكبر الضوء على عمل بعض المؤسسات مثل ما جاء في دراسة الرئيس التنفيذي لمؤسسة تيكا تحت عنوان  “مؤسّسة “تيكا” خلال مرحلة الانفتاح على إفريقيا”.

 ولتناول تطور العلاقات التركية الأفريقية عالج الباحث مهمت أوزكان ذلك من خلال دراسة تحت عنوان “من القول إلى الفعل  العلاقات التركية– الإفريقية وتحليلها  1998– 2015م”، فيما تناول السفير التركي السابق حسن أولوصوي “العلاقات التركية النيجرية: الدبلوماسية الإنسانية ، والدور التاريخي” .

ولتسليط الضوء على الأدوار الدولية داخل القارة الأفريقية تناول العدد عدة دراسات منها  دراسة أمن القرن الإفريقي في الاستراتيجية العسكرية الأمريكية 2015 للباحث أنس القصاص، ودراسة أطماع فرنسا في إفريقيا تعود تحت راية: التجنيد الدولي لمكافحة الإرهاب في مالي للباحثة عبير شليغم، ودراسة  السياسة الخارجية الإسرائيلية تجاه إفريقيا ( جنوب الصحراء) للباحث صادق الشيخ عيد. ودراسة ” التنافس الصيني الأمريكي في أفريقيا ” للباحث وليد الطيب. ودراسة الباحث عباس صالح عباس تحت عنوان، الجهود الإقليمية لمكافحة تهديد “بوكو حرام”

كما حرصت المجلة على الوقوف على بعض أهم الفاعلين من غير الدول  لتقييم أدوارهم  من خلال عدة دراسات منها دراسة  الباحثة  فتيحة فرقاني تحت عنوان تأثير التعدّد الإثني في الاستقرار السياسي والأمني في شمال إفريقيا دراسة حالة الطوارق في مالي إثر الحرب الليبية، فيما تناول الباحث أنور ميو حركة الشباب المجاهدين في الصومال  نشأتها وواقعها ومساراتها المستقبلية، فيما ناقشت المجلة انعكاسات انفصال جنوب السودان على الأمن الاقتصادي السوداني عبر دراسة قدمها الباحث يوسف أبورفاس.

وقد اختتمت المجلة عددها الحالي بعروض لمجموعة من الكتب منها كتاب انتخابات نيجيريا 2015 وأزمة “بوكو حرام” وكتاب جيفارا الإفريقي… دراسة في الفكر السياسي لتوماس سانكارا وكتاب التكالب على نفط إفريقيا .

للاطلاع على العدد كاملا من هنا