رؤية تركية

دورية محكمة في
الشئون التركية والدولية


المواجهة الإيرانية الإسرائيلية في سوريا: بين حدود الأمن وحدود النفوذ

فرضت الأزمة السورية على إيران وإسرائيل الدخلو في مواجهات عسكرية مباشرة بعد عقود من حروب الوكالة التي حققت إيران من خلالها أهدافًا كبيرة بخسائر قليلة جدًا، فقد رأت إسرائيل في الوجود العسكري الإيراني بالقرب من حدودها تهديدًا مباشرًا لأمنها، فاستهدفت القواعد الإيرانية في سوريا. دفعت هذه التطورات إلى التساؤل عن المنحى الذي قد تأخذه تلك المواجهة واحتمالات تطورها إلى حرب شاملة. يناقش هذا البحث مختلف وجهات النظر، ويقدن تصورًا لها من مدخل الحدود السياسية، وكيفية تأثيرها في قرار الحرب بالنسبة للطرفين.

المواجهة الإيرانية الإسرائيلية في سوريا: بين حدود الأمن وحدود النفوذ

 ملخّص:

فرضت الأزمة السورية على إيران وإسرائيل الدخول في مواجهات عسكرية مباشرة بعد عقود من حروب الوكالة التي حقّقت إيران من خلالها أهدافًا كبيرة بخسائر قليلة جدًّا، فقد رأت إسرائيل في الوجود العسكري الإيراني بالقرب من حدودها تهديدًا مباشرًا لأمنها، فاستهدفت القواعد الإيرانية في سوريا. دفعت هذه التطورات إلى التساؤل عن المنحى الذي قد تأخذه تلك المواجهة واحتمالات تطورها إلى حرب شاملة. يناقش هذا البحث مختلف وجهات النظر، ويقدّم تصورًا لها من مدخل الحدود السياسية، وكيفية تأثيرها في قرار الحرب بالنسبة للطرفين.

تعددت أبعاد الصراع في سوريا بين القوى الدولية والإقليمية، وتميّزت جلها بالحروب غير التماثلية، حيث تخوض الدول معارك مع تنظيمات مسلحة تحسب بطريقة ما على جهة دولية توظّفها لخدمة مصالحها الجيوسياسية، فقد أضحت الجغرافيا السورية ساحة للمواجهة بين الكثير من الجماعات المسلحة بمختلف أصنافها: (المليشيات الكردية، والمليشيات الشيعية، وجماعات المعارضة المسلحة السورية، والتنظيمات الجهادية, والمليشيات التابعة للنظام السوري) في مقابل الجيوش النظامية للدول التي يتفاوت حجم انخراطها في المعارك: (جيش الأسد, والجيش الر

هل لديك بالفعل حساب؟ سجل الدخول.
اشتراك في النسخة المطبوعة
4 أعداد مطبوعة
الاشتراك
الاشتراك الرقمي
4 أعداد ديجيتال
الاشتراك
اشتراك مميز
4 أعداد مطبوعة
4 أعداد ديجيتال
الاشتراك

ملصقات
 »