رؤية تركية

دورية محكمة في
الشئون التركية والدولية


الأعداد


اشترك في رؤية تركية


اشترك الان Son Sayı - Manşet
رؤية تركية > الأعداد
 | تركيا وليبيا: الطاقة والنفوذ شرق المتوسط - ربيع / السنة 9 العدد2

تركيا وليبيا: الطاقة والنفوذ شرق المتوسط



كلمة رئيس التحرير


تركيا وليبيا: الطاقة والنفوذ شرق المتوسط
يركز العدد الجديد من مجلة (رؤية تركية) على إحدى ساحات التنافس بين القوى الدولية والإقليمية في المنطقة، وهي ساحة شرق البحر الأبيض المتوسط، ولاسيّما بعد الاتفاق البحري بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية التي تعترف بها الأمم المتحدة، إذ عُدَّ هذا الاتفاق الذي وُقِّع في 27 كانون الأوّل/ ديسمبر 2019 مغيّرا لقواعد اللَّعب والتنافس، وقد تبعت ذلك عدةُ تفاعلات دولية... كما يتناول العدد بحوثًا ودراسات أخرى لملفات إقليمية كبيرة ومهمّة.


المقالات والدراسات


العلاقات التركية الليبية: منظور تاريخي وتحليل حديث
تتناول هذه الدراسة العلاقات التركية الليبية، ولأن العلاقات تستند إلى خلفية تاريخية عميقة فقد أشارت الدراسة إلى مراحل هذه العلاقة منذ عام 1551م... كما تناولت سياسةَ تركيا تجاه ليبيا خلال ثورة 17 فبراير/ شباط 2011م وبعدها، وركّزت على التطورات الأخيرة. وأكّدت الدراسة دعم تركيا طوال جميع هذه المراحل الحلول السياسية، وحتى الاتفاق الأمني مع حكومة الوفاق جاء خدمة لهذا الغرض، وهو ما ظهرت آثاره في مؤتمر برلين الذي لم يكن لينعقد لو استطاع حفتر السيطرة على طرابلس.


نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط بطريقة محدودة ومقيدة لأغراض محددة. لمزيد من التفاصيل ، يمكنك الاطلاع على "سياسة البيانات الخاصة بنا". أكثر...